مرحباً بكم في مدونتي

أهلاً وسهلا بكم في مدونتي المتواضعة
هذه المدونة خاصة بمحبي التصوير الرقمي
تشتمل على دروس تعليمية ونصائح خاصة بالتصوير

السبت، 25 أكتوبر، 2008

أنواع آلات التصوير




تم النقل نقل من موضوع الأخ PHOTOGRAPHER





أنواع آلات التصويرلاشك ان كثير منا يحتار في اختيار الة التصوير المناسبة له والخصائص التي يريدها في الكاميرا ، ومن حيث التقسيم نلاحظ ان هناك كاميرات تحمل في اليد وأخرى توضع في الجيب وبعضها من الكبر والثقل بمكان يجعل من الصعب حملها من مكان لآخر، وبطبيعة الحال لاشك أن حجم الفيلم يختلف وفقا لاختلاف حجم الكاميرا واختلاف الموضوع المراد تصويره ، اضافة الى ذلك فان الكاميرات منها العادية( Manual) ومنها الاوتوماتيكية (ِAutomatic ) وبشكل عام يمكن ان نحدد أنواع الكاميرات بالآتي:




===============================




• آلة التصوير الجيبية(فئة 110): تعد هذه الكاميرات من ابسط الكاميرات استخداما فهي صغيرة الحجم ومعظمها مزود بفلاش داخلي وتمتاز بخفة وزنها وسهولة نقلها ، وتحتاج الى فيلم صغير الحجم مقاس(13/17مم)، وتحتوي هذه الكاميرا على عدسة ثابته (35مم) باعتبارها عدسه عادية، وهذا النوع من الكاميرات سهل الاستخدام وتسمى بالكاميرا العائلية ، ويمكن الاعتماد عليها للحصول على صور مقبولة ومن عيوبها ان امكانية تكبير الصور محدودة نظرا لصغر حجم الفيلم وهي صديقة للمبتدئين من المصورين.




=============================




•Studio cameraتستعمل هذه الكاميرا بصورة رئيسية الفيلم قياس 4X5 بوصة ، وبعض نماذجها قياس 6x6 سم وبعضها الآخر 8x10 بوصة ، اذا تقدم هذه الكاميرا عملا رفيعا سواء كانت من النوع الذي يحمل على اليد أو على المسند.تقدم العمل بشكل صاف من دون أخطاء وبصورة خاصة في الاستوديو ، وترتبط عيوبها بوزنها وحجمها الكبير وتعقيد استعمالها وثمنها اضافة الى أن تجهيز الكاميرا واعدادها للعمل يحتاج الى وقت طويل.•Underwater cameraتعتبر من كاميرات الـ(35mm( مخصصة للتصوير تحت الماء وتحتوي على مواصفات تمكن المصور من التقاط صور واضحة تحت الماء ، ويشترط لمستخدمي هذه الكاميرات اجادة الغوص حتى لايتعرضوا للغرق..!




===========================




• آلة التصوير(فئة35 مم)اوSLR: من أكثر الكاميرات استخداما من قبل الهواة وانصاف المحترفين ممن يستخدمون التصوير في مجالات دراستهم أوتخصصهم وهي وسط من حيث الوزن وسهلة التشغيل ومتعددة الأغراض و تتميز بـ:1. سهولة الحصول على فيلمها في كل مكان وزمان وبخصائص مختلفة 2. تعطي صورا ذات جودة عالية بسعر مناسب ومعقول .3. مزودة بعدسة يمكن تغييرها باخرى حسب موضوع التصوير.4. امكانية النسخ والتكبير.5. امكانية الحصول عليها بحجم صغير جدا. 6. تكرار التصوير على الاطار الواحد ، أي يمكنك ان تجمع اكثر من لقطة في اطار واحد.7. امكانية تركيب محرك يقوم بتحريك الفيلم بعد أخذ الصورة (Motor Drive)8. امكانية تركيب مرشحات ذات مؤثرات مختلفة (Filters).




=============================




• آلة التصوير (فئة 120مم): يظل الهدف الرئيسي في التصوير هو الحصول على جودة عالية في الطبع واذا كانت الكاميرا الجيبية تعطي صورا معقولة فان كاميرا الـ(120مم) يبلغ حجم الفيلم فيها أربعة اضعاف حجم الفيلم في آلة التصوير (35مم) ، وتمتاز بـ:1. امكانية تغيير العدسة. 2. الحصول على جودة عالية في التصوير.3. يمكن تكبير الصورة بأحجام ضخمة جدا.4. اكثر استخداما من قبل المحترفين5. ارتفاع سعرها في الأسواق والافلام المستخدمة فيها.6. عدد اللقطات فيها قليلة مقابل كاميرا ال(35مم) التي تحتوي على 36 لقطة.من عيوبها:بطء تقديم الفيلم – صعوبة تزويدها بمحرك للفيلم – اختلاف مقاسات الافلام المستخدمة.




================================




• آلة التصوير الفورية (Polaroid): يعود تاريخ هذه الكاميرا الى 1947 على يد ( ان وين لاند) حيث تمكن من صناعة كاميرا تنتج الصورة بطريقة فورية ولاتحتاج الى معمل للتحميض .


================================




• الكاميرات الديجيتال: وهي من أحدث الكاميرات تطورا في العصر الحديث وتتميز بارتفاع مستوى التكنلوجيا فيها وامكانية ربطها بالكمبيوتر وطبع الصور بجودة عالية داخل المنزل وتكبير الصور بمقاسات مختلفة دون أن يؤثر ذلك على درجة النقاوة أو اللجوء الى تحميضها في المعامل، وتباع حاليا في الأسواق باسعار مختلفة الا انها مازالت غالية الثمن ، وقد تم تصنيع كاميرات ديجتال يمكن استخدامها عائليا للرحلات والمناسبات وغيرها كما يستخدمها الهواة والمحترفون أيضا.


================================
ودمتم بود






‏ليست هناك تعليقات: